قوة الثقافة في مواجهة ثقافة القوة

أريد أن ألعب دور الملك

أريد أن ألعب دور الملك

أحمد أبو حسنين طفل يبلغ من العمر 16 عاماً، تجده دائماً يردّد كلمات الأغاني، ويدندن ألحانها بين ردهات جمعية النوى للثقافة والفنون، جامعاً الأطفال من حوله مطالبينه بغناء المزيد.

عندما انضم أحمد أبو حسنين إلى جمعية النوى في صيف 2014، كان طفلاً بسيطاً، قليل الحديث، منطوي، غير واثق من نفسه، كل ما أراده حينها هو استكشاف الألعاب الموجودة في الجمعية كأي طفل يحب اللعب في سنه، لكن في هذه الاثناء. لفت انتباه أحمد الأنشطة المتنوعة التي تنفذها جمعية النوى، فقرر أن يشارك في دورة التشكيل اليدوي، لقد كان منبهراً بفكرة كيف يمكن أن يصنع الإنسان شيء كبير وقيم كالدمى من مكونات صغيرة.

لاحظ المنشطين/ات أن أحمد بدأ تدريجياَ بالاختلاط مع باقي الأطفال وتكوين صداقات، وازدياد حبه للقراءة والإقبال على استعارة الكتب والاشتراك في معظم الأنشطة التي تنفذها النوى مثل الدبكة _ الكورال العزف على العود _ نادي الكتاب- البحث العلمي.، وهذا ما دفع المنشطين/ات إلى اختيار أحمد للقيام بدور الملك في مسرحية مقتبسة من قصة من التراث الروسي "ملح ماروشكا"، كان الدور صعباً بعض الشيء لأن المسرحية باللغة العربية الفصحى.

كان أحمد يخشى الفشل في أداء دور الملك، لذلك تردد دائماً على الجمعية من أجل التدرب على الدور، مطالباً طاقم النوى بالاستماع إليه وتصحيح مخارج الحروف وتشكيل الكلمات إذا أخطأ، لم يرد أن يكون في مستوى أقل من زملائه في المسرحية، لكنه في النهاية استطاع أن يؤدي الدور بجدارة.

زادت ثقة أحمد بنفسه عندما انضم إلى المتطوع الصغير، وهو برنامج يتم فيه اختيار طفل من أطفال جمعية النوى لمساعدة المنشطين في تنظيم الأطفال واللعب معهم، قال أحمد عن تجربته في المتطوع الصغير، "لقد تعلمت كيف أصبح شخص مسؤول، واثق من نفسه".

استطاع أحمد أن ينمى موهبته في الغناء من خلال دورات الكورال والعزف على العود، يقول أحمد، " إن النوى المكان الذي احتضني ونمى موهبتي في الغناء، كم أشعر بالفخر عندما أقف على خشبة المسرح وأغني، لقد دلتني النوى على طريقي من خلال الفنون والثقافة، وشجعتني على العمل على تحقيق حلمي بأن أغدو مغنياً ذات يوم. أذكر أني دخلت نوى طفلاً صغيراً خجول، اما الآن أنا شخص مختلف أستطيع الوقوف على خشبة المسرح أمام الآلاف من الناس، ولدي العديد من الأصدقاء مثل سيف حيث نشارك سوياً في حضور الأنشطة وفعاليات النوى.

مشاركة