قوة الثقافة في مواجهة ثقافة القوة

تمكين التربويات

تمكين التربويات

تضم أسرة روضة الحكايات منسقة طفولة مبكرة، ومديرة للروضة، وخمس أخصائيات طفولة مبكرة بالإضافة إلى خمس مساعدات أخريات لضمان تنفيذ التدخلات التعليمية وتقديم العناية اللازمة للأطفال وتطوير مهاراتهم.  وجميع التربويات حاصلات على مؤهلات علمية وتربوية، كما توفر الروضة مسؤولة عناية للاهتمام باحتياجات الأطفال.


مزيد من التعليم ومزيد من التطوير

تتلقى مربياتنا تدريبات مستمرة من خلال شراكة استثنائية قائمة مع تربويين (والدوراف شتاينر) من ألمانيا منذ سنوات عدة من خلال زيارات الفريق التعليمي في حالات الطوارئ لغزة، وثم توسعت منذ خريف عام 2018، لورش عمل شهرية بالإضافة إلى تدريبات محلية أخرى في مجال الدعم النفسي، والتنشيط الثقافي، بالإضافة إلى دورات تعليمية تربوية مقدمة من قبل وزارة التربية والتعليم، بحيث تضمن التمكين المستمر للتربويين والتعزيز المتواصل لقدراتهم. 

 

دليل الإرشادات التربوية للطفولة المبكرة

استطاعت النوى وعبر شراكة فريدة مع تربويين/ات والدورف شتاينر الألمانية ومؤسسة دروسوس، من إنتاج دليل "الإرشادات التربوية للطفولة المبكرة" والذي جاء نتيجة سنوات من العمل المشترك مع فريق عمل روضة الحكايات. مثلت الزيارات الميدانية، وورش العمل المحلية في مجال الدعم النفسي والتنشيط الثقافي والتعلم النشط أرضية خصبة لإنتاج هذا الدليل. غطى الدليل: الملف التعريفي لروضة الحكايات، من أجل فهم أعمق لنماء الطفل، مراحل التطور في مرحلة الطفولة والمراهقة مع الطفل، وتسليط الضوء على السنوات السبع الأولى، المبادئ التوجيهية للتنفيذ العملي للمبادئ التعليمية والمتطلبات التربوية، اللعب الحر ومعناه في رياض الأطفال، التحضير للمدرسة، العمل مع الأهالي.

 

دليل القصة

أعد فريق رواة القصة دليل يضم 100 قصة متنوعة بأنشطتها والتي يمكن تنفيذها مع الأطفال لفئات عمرية مختلفة من ( ـ 15) سنة، ويحتوي الدليل على قصص علاجية تعالج الخوف، والألم، والحزن، والموت، والقلق، وقصص تعليمية تعلم الأطفال بشكل أفضل، وقصص تحفيزية تساعد الأطفال على إعادة ثقتهم بأنفسهم، وقصص تدعم القضايا الأربعة والتي تأتي ضمن خطة نوى الاستراتيجية " حقوق الأطفال، حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، المساواة في النوع الاجتماعي، البيئة". ويهدف الدليل إلى مساعدة التربويين/ات على اختيار القصص التي تناسب احتياجات الأطفال التربوية المختلفة، وكذلك تنفيذ أنشطة ما قبل وما بعد القصة تساعد في تعميق القصة عند الأطفال.

 

 دليل الخطوط

كل شيء من حولنا في هذا العالم عبارة عن خطوط وأشكال مصدرها الخط المستقيم والخط المنحني، ولو نظرنا إلى رسوم الأطفال لوجدناها عبارة عن خطوط مستقيمة أو منحنية، قامت النوى بإنشاء دليل للخطوط وهو عبارة عن تمارين يمكن أن نعطيها للطفل في بداية كل لقاء، فهي تساعده على نسيان المشاهد الصعبة والجارحة التي تعرض لها، وتساعد أيضا على تنشيط العقل والمشاعر، فهي تحتاج لكمية هائلة من التركيز.

 

أوراق العمل التعلمية

تقوم التربويات في الروضة بإعداد كراسات تعليمية تفاعلية تدعم الوحدات التعليمية وتضمن الوصول الى توازن تعليمي تفاعلي.

 

مشاركة